الأحد، 15 مايو 2016

حماية حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة Trade Related Intellectual Property Rights (TRIPs)


حماية حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة
 Trade Related Intellectual Property
 Rights (TRIPs)

تعتبر اتفاقية الـ TRIPs أحد الاتفاقيات ضمن منظمة التجارة العالمية والتي بدأ الحديث عنها إثناء جولة أورجواي (1986- 1994) ومضمونها هو عدم التعدي على حقوق الملكية الفكرية عند التعامل ف التجارة الخارجية مثل حماية حقوق النشر والتوزيع والعلامات التجارة وبراءات الاختراع وغيرها.

            من ضمن الموضوعات المتعلقة بتلك الاتفاقية موضوع "حماية المؤشرات الجغرافية" وهو ما يتم تناوله خلال تلك الورقة

تعريف المؤشرات الجغرافية

            هي المؤشرات التي تحدد منشأ سلعة ما في أرض بلد عضو بمنظمة التجارة العالمية بحيث تكون النوعية والسمعة والسمات الأخرى لهذه السلعة ترجع بصورة أساسية إلى منشئها الجغرافي.
مثال:-    الجبن الشيدر نسبة لمقاطعة  شيدر بانجلترا
            الشمبانيا نسبة لمقاطعة شامبين بفرنسا
            البن البرازيلي نسبة لدولة البرازيل      وهكذا

حماية حقوق المؤشرات الجغرافية

            تتعامل كل من المادة 22 و 23 من اتفاقية الـ TRIPs مع موضوع المؤشرات الجغرافية بحيث تنص المادة 22 على أن تلتزم الدول الأعضاء بالمنظمة بتوفير الوسائل القانونية للأطراف المعنية لمنع استخدام أية وسيلة في تسمية أو عرض سلعة ما توحي بأن السلعة المعنية نشأت في منطقة جغرافية غير المنشأ الحقيقي لها (بأسلوب يضلل الجمهور بشأن المنشأ الجغرافي للسلعة) كما تلتزم الدول الأعضاء برفض تسجيل علامة تجارية تشمل مؤشر جغرافي يتعلق بسلعة لم تنشأ في الأراضي المشار إليها في حال إن كان استخدام العلامة التجارية يضلل الجمهور عن المنشأ الحقيقي للسلع.
            تنص المادة 23 على أن تلتزم الدول الأعضاء بتوفير الوسائل القانونية للأطراف المعنية لمنع استخدام المؤشرات الجغرافية التي تحدد منشأ الخمور لتسمية الخمور التي لم تنشأ في المكان الذي تشير إليه المؤشرات الجغرافية المعنية. كما تلتزم الدول الأعضاء برفض تسجيل أي علامة تجارية بشأن الخمور تشمل مؤشر جغرافي وهذه المادة تسمى الحماية الإضافية للمؤشرات الجغرافية فيما يتعلق بالخمور وتنص المادة أيضا على أنه لتسهيل حماية تلك المؤشرات فإنه تجرى مفاوضات لإنشاء نظام دولي للإخطار بالمؤشرات الجغرافية وتسجيلها بالنسبة للخمور المؤهلة لحماية في الدول الأعضاء بالمنظمة.
           
            ويمكن تلخيص المادتين السابقتين فيما يلي:-
1-      في حال استخدام أي شركة منشأ جغرافي لا يخصها يجب ألا تضلل الجمهور بنسب هذا المؤشر لها.
2-      في حال منتجات الخمور لا يجوز استخدام أي مؤشر جغرافي (مثل الشمبانيا) وهذا يسمى الحماية الإضافية للمؤشر الجغرافي.

ملاحظات:-

1-      يسعى الاتحاد الأوروبي إلى منح الحماية الإضافية للمؤشرات الجغرافية داخل نطاق اتفاقية الـ TRIPs لباقي السلع الغذائية.
2-   يجوز ضمن الاتفاقيات التجارية الثنائية أو الإقليمية أن تطبق الحماية الإضافية للمؤشرات الجغرافية على نطاق أوسع من مجرد الخمور وذلك باتفاق الدول أعضاء هذه الاتفاقية ويسمى هذا الاتفاق بــ (TRIPs + )


0 التعليقات:

إرسال تعليق